علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

تخلص من مشكلة النسيان الآن

مشكلة النسيانهل حدث لك أن نسيت أين وضعت سيارتك ؟ أو نسيت أين وضعت مفتاح المكتب أو في أي درج قد وضعته ؟ هل حدث وأن كنت تتحدث في موضوع ما ومن ثم توقّفت لسبب ما ونسيت بماذا كنت تتحدث ؟ ….أنه ” النسيان ” آفه العصر …

تعتبر مشكلة النسيان من أكثر المشكلات المزعجه التي تواجه الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار فلم تعد المشكله مقتصره علي كبار السن كما كان من قبل , ولكن أصبحت المشكله أكثر إنتشاراً بين الشباب والتي أثبتت الدراسات وجود العديد من الأسباب وراء انتشار هذه المشكله ومن هذه الأسباب :-

أسباب ضعف الذاكره أو النسيان

1- عدم تثبيت المعلومة بشكل واضح في الذهن

وذلك أما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة وعدم التركيز عليها، أو لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود أو فوارق بين المعلومات المتشابهة نتيجة لكثرة المعلومات من جهة أخرى.

2- عدم تصنيف المعلومات في الذهن إلى أصنافها الرئيسية

فالمعلومات في الذهن تشبه كثيراً الكتب المرتبة في المكتبة ، كل مجموعة منها ينتمي الي حقلاً معيناً في الذهن , لذلك عليك مراعاة ذلك جيداً.

3- سوء التغذيه

حيث يؤدي نقص أحماض أوميجا 3 إلى ضعف تغذية الدماغ , وبالتالي ضعف الذاكرة، فضلاً عن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تغذي الدماغ , والتي تساعد علي تنشط الذاكرة مثل فيتامين (b1,b12,a,e) والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد. والجدير بالذكر أن معظم مرضى النسيان يعانون من سوء التغذية وعدم اتزان المواد الغذائية المتناولة.

4- عامل الوراثه

يلعب عامل الوراثه دوراً رئيسياً في الإصابة بمرض النسيان , فقد تنتقل الجينات المتوارثه من الأبوين أو الأجداد ويتضاعف نموها بعد عام من الولاده.

5- حدوث تلف في خلايا المخ

قد يكون النسيان نتيجه لتلف بعض خلايا المخ نتيجه التعرض لحادث كالشظايا والتي قد تصل الي المناطق المسئولة عن الذاكرة بالمخ فتسبب النسيان.

6- التعرض الي موجات الأكتئاب

حالات الحزن الشديد والتي قد تصل الي حد الأكتئاب قد تؤدي إلى ضعف عملية ترسيخ المعلومات المنقولة بالحواس الخمس إلى الدماغ وبالتالي تؤدي الي ضعف الذاكرة.

7- عدم الأحساس بالأمان والقلق المستمر

من الأسباب الرئيسيه التي تؤدي إلي حدوث النسيان هي قلة النوم والسهر المستمر ، وبالتالي تؤدي إلى ضعف الذاكرة.

8- التسمم بمادة الليثيوم

لاستنشاق الهواء الملوث بإستمرار أثر بالغ في إتلاف خلايا المخ وبالتالي يؤدي الي مشكله النسيان وضعف الذاكره ، كما هو الحال بالنسبة لعمال الصناعات الكيمياوية والأسمنت.

طرق فعاله للتخلص من النسيان ورفع مستوي التذكر بالأشياء

1- إجعل الكتابه أحد الأساليب الأساسيه في حياتك اليوميه

إستخدم الكتابه لتدوين كل ما يدور من حولك من أحداث ومعلومات هامه خلال اليوم , فهذه الطريقة من أسهل الطرق لتضمن أنك سوف تتذكر ما عليك القيام به.

2- التدريب اليومي

المخ مثل العضلات يحتاج الي التدريب المستمر كي يحتفظ بقوته لذلك حدد وقتاً خلال يومك لتذكر بعض التواريخ المهمة لديك , كما درب نفسك على ربط إسم الشخص الذي تتعرف عليه بشيء مميّز لديك يمكنك أن تتذكره به بسهوله.

3- حاول أن تربط أي معلومه هامه لديك بصوره في عقلك الباطن

ويمكنك فعل ذلك بأن تربط أي إسم بصورة ذهنية في مخيّلتك ، ولن يعرف أحد بذلك ، فتلك عملية ممتعة تقوم بها وحدك ، وهي طريقة ممتعة جداً لتذكّر أسماء الأشخاص.

4- التغذيه السليمه

لا تنسى أن هناك بعض الأطعمه التي تحسن الذاكره بشكل كبير مثل الأطعمه الغنيه بأوميجا 3 مثل الأسماك والدهون الغير مشبعه مثل المكسرات بالإضافه الي الأطعمه التي تحتوي علي فتيامينات (b1,b12,a,e) والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد.

5- أترك مجالاً للترفيه في حياتك اليوميه

عليك أن تقضي بعض الوقت في التنزه بالأماكن المفتوحه من أجل الحصول علي قدر كاف من الأوكسجين الهام لصحه مخك، مما يساعد كثيراً في تقوية الذاكره ولا تنسي ممارسه الرياضه ولو لمدة 10 دقائق يومياً.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

الفصام

الفصام ومراحله وهل يمكن أن تقي نفسك من الانتكاسة

أحياناً كثير من علامات الأستفهام تحيط بشخص مافي حياتنا ، فقد يبدو لنا طبيعياً منذ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *