علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

الشيشة الالكترونية وعلاقتها بالسرطان

الشيشة الالكترونية والسرطانالكثير من الشباب لا يستطيعون الاقلاع عن التدخين، وعند الشكوي تأتي النصحية عن طريق أحد الأصدقاء، والتي تتضمن تناول ما يسمي بالشيشة الالكترونية …

فيتصورها البعض أنها المعجزة التي تقدم لذة التدخين ولكن بدون أي أضرار .. لنأتي اليوم بالمفاجأة …

حيث أكد أحد المتخصصون أن الشيشة الإلكترونية هي أحد أسباب الإصابة بسرطان الرئة ، بالإضافة إلى أنها مصدر للعديد من المشكلات في القلب، حيث يتكون السائل الموجود بها من مادة النيكوتين ومادة اخرى يطلق عليها ( طار ) وهو أحد المسببات لضيق وانقباض في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، الأمر الذي يصيب عضلة القلب بالإجهاد الشديد، ومن ثم إصابة جهاز القلب.

وأشار أن أحد أنواع الشيشة الإلكترونية تحتوي علي حوالي 60% من مادة النيكوتين، وهذه النسبة كفيلة بأن تسبب أمراض القلب والعديد من السرطانات كسرطان الرئة والفم والحنجرة بالإضافة إلى حدوث اصابات بالغة في المخ.

الشيشة الالكترونية وما تحتويه من مواد سامة :

في يونيو 2011 ، أصدرت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة المصرية قرارها بشأن منع تسجيل أو استيراد أي مواد تتعلق بتصنيع الشيشة الإلكترونية، نظراً لعدم توافر أي دراسات مؤكدة تثبت مدى أمان استخدام هذه المواد على صحة المريض .

كما أكدت بعض الدراسات الأولية احتواء السائل الموجود بداخلها علي بعض المواد السامة مثل مادة نيترو سامن ومادة ديثيلين جيلكول الكيميائية ، هذا بالإضافة إلى وجود بعض المواد الكيميائية الأخرى الغير مصرح بها من وزارة الصحة .

بالتأكيد كافة المعلومات السابقة ستدفع الكثيرين للتساؤل ..مما تتكون الشيشة الالكترونية ؟

مكونات الشيشة الالكترونية :

1-حساس :

ووظيفته استشعار اندفاع الهواء، ومن ثم يقوم بتشغيل البطارية بصورة أوتوماتيكية، والتي بدورها تقوم بتفعيل خلايا التسخين الموجودة بها، وأحياناً يتم التعويض عن هذا الحساس باستخدام زر يدوي يتحكم به المدخن.

2- بطارية :

تحتوي الشيشة الالكترونية على إحدي البطاريات المصنوعة من مادة الليثيوم القابل للشحن ، والتي يتلخص دورها في توفير الطاقة الكهربائية لوحدة التسخين، والتي تستطيع من خلالها احراق السائل واخراجه على هيئة أبخره .

وعادة ما تتحمل هذه البطارية العمل لمدة يوم واحد ، ثم بعد ذلك تحتاج إلى طاقة كهربائية ، ويتم ذلك من خلال توصيلها بالشاحن المخصص لها .

3- خلايا التسخين :

وهي إحدي مكونات الشيشة الالكترونية، حيث يتم من خلالها تمرير التيار الكهربائي القادم من البطارية المتجه إلى السائل الموجود بداخل الشيشة الالكترونية، ومن ثم تدفئته عند درجة حرارة معينه، ويتم تصاعد الأبخرة الناتجة عنه ، وغالباً ما يحتوي هذا السائل على نسبة من النيكوتين .

4- محلول الشيشة الإلكترونية :

يتوافر هذا السائل بعدة نكهات مثل الفواكه والنعناع والتبغ أحياناً، كما يتوافر بنسب مختلفة من النيكوتين ، وهناك أنواع قليلة ونادرة لا تحتوي علي مادة النيكوتين بين مكوناتها .

5- الفلتر الطرفي :

غالباً ما يصنع هذا الفلتر من مادة السيليكون، حتي يمنح المدخن الشعور الفعلي للشيشة ، وغالباً ما يكون بدرجات حرارة مرتفعة أثناء التدخين .

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

حكم الشيشة

حكم الشيشة

حكم الشيشة في الدين الإسلامي متوافق كالعادة التي درج عليها الفقه الإسلامي في التعامل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *