علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

اضرار الشيشة على البنات

اضرار الشيشةالشيشة أحد المظاهر الثقافية السلبية في المشرق، وعندما نقول أنها أحد المظاهر الثقافية فنحن نعنى الكلمة … حيث أن الشيشة تنتشر في بلاد المشرق العربي انتشارا جعلها مشهدا مألوفا على العين بل أصبحت احد أهم المظاهر السياحية في بعض الدول العربية كمصر فمن منا ينكر أن أحياء مصر القديمة ترتبط في الأذهان بالشيشة النحاسية المميزة وهي أحد المعالم بتلك الأحياء ولا أدل على ذلك من حي خان الخليلي السياحي .. لكن هل هذا ينفى أن مخاطر الشيشة حقيقة طبية وعلمية واقعة لا يمكن بحال من الأحوال إنكارها … نعم … عزيزي القارئ إن اضرار الشيشة على البنات وعلى الشباب وعلى السيدات وعلى الرجال وعلى الأطفال تفوق سحر المشرق الذي طالما ارتدته الشيشة كأحد معالم المشرق العربي … وعند مناقشتنا لملف الشيشة واضرارها لابد أن نحيطك علما عزيزي القارئ بالأسماء التي تشتهر بها الشيشة في العديد من البلدان فلا يمكن أن نناقش اضرار الشيشة دون أن نتعرف على ما تشتهر به من أسماء ..

أسماء الشيشة :

-أركيلة: وتشتهر بهذا الاسم في بلدان سوريا والأردن وفلسطين.

-نركيلة: وتشتهر بهذا الاسم في جمهورية العراق.

-أركيلى أو معسل وتأخذ هذا الاسم في دولة لبنان.

-ووتر بايب (waterpipe) أو هابل بابل (hubblebuble) وتأخذ الشيشة هذه المصطلحات في اللغة الانجليزية.

-قليان: تأخذ هذا المصطلح في إيران.

-فاتنبيبا تشتهر بهذا الاسم في السويد.

-الرشبة: وهذا الاسم يطلقه أهل اليمن على الشيشة.

ولعل القصد من ذكر الأسماء المتعددة للشيشة تبيان أننا أمام خطر حقيقي منتشر فتعدد الأسماء يعنى تعدد الثقافات والمجتمعات التي ينتشر فيها تدخين الشيشة ومن ثم نجد أن اضرار الشيشة لا تتوقف فقط على إقليم معين أو مجتمع محدد بل تنتشر وتتوسع في أنحاء متعددة من العالم مما يجعل مخاطر الشيشة واقع يفرض نفسه، وعلينا أن نواجهه دون إهمال أو تقليل من حجمه ….

ومن المهم أن تعلم آخى الكريم أن اضرار الشيشة وصلت إلى حد من الخطورة أدى لعقد مؤتمر دولي في الدوحة في يناير 2015 ومن المفيد أن نذكر لك ملخص ما نتج عن هذا المؤتمر بعد مناقشات علمية دقيقة حول مضار تدخين الشيشة :

أولا: أكد المؤتمر أن تدخين الشيشة أصبح ظاهرة شديدة الانتشار بشكل مستمر.

ثانيا: خلص المؤتمر إلى حقيقة علمية وهي أن أهم أسباب الموت المفاجئ والمبكر في أوساط الشباب والأطفال هي الشيشة سواء عن طريق التدخين المباشر أو التدخين السلبي بوجود الطفل في مكان يدخن فيه الشيشة.

ثالثا: أكد المؤتمر على ضرورة سن تشريعات وقوانين تحظر بشكل قاطع تدخين الشيشة في الأماكن العامة كما حدث مع السجائر وأكد المؤتمر أن الحاجة لتلك التشريعات ماسة للغاية فمخاطر الشيشة لا تقل بحال من الأحوال عن مخاطر السجائر.

والحقيقة الصادمة التي كشفها المؤتمر أن معدل تدخين الشيشة بين صفوف من تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عام يمثل ضعف تدخين الشيشة بين النساء والرجال البالغين ومن هنا نجد أن مخاطر الشيشة قد تعدت حدود المتوقع والمعقول.

والآن ما هي اضرار الشيشة :

يمكن تلخيص اضرار الشيشة على الإنسان فيما يلي:

1: إن تدخين الشيشة أحد أول أسباب الإصابة بسرطان الرئة.

2: تحتوي الشيشة على أربع ألاف مادة ضارة مما يجعلها ملوث شديد للهواء.

3: أثبتت الدراسات أن تدخين الشيشة أكثر إدمان من تدخين السجائر.

4: أثبتت دراسات أمريكية أن الشيشة هي المسبب الأكثر انتشارا لمرض السل الرئوي.

5: من ضمن مخاطر الشيشة أنها تلحق أذى بالغ على صحة الأسنان.

6: الشيشة هي أحد أكثر الوسائل نشرا للأمراض المعدية مما يجعل مخاطر الشيشة تتزايد فهي تحتوي في ذاتها على العديد من المخاطر وناقلة للمرض من شخص لأخر حتى ولو كان هذا المرض غير مرتبط ارتباط مباشر بالشيشة لكنه يجدها وسيلة سهلة لينتقل للإنسان أخر.

ومما سبق:

عزيزي مدخن الشيشة ، إن اضرار الشيشة كما ذكرنا لن تتوقف عندك بل ستنال ممن حولك غير أنها ستترك أثر على صحتك من الصعب التخلص منه ……….. والان ألم يحين الوقت لكي ترحم نفسك ومن حولك وتعيش حياة أكثر صحة وبركة وسعادة بتوقفك عن تدخين الشيشة ..؟

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

الشيشة الالكترونية ego

الشيشة الالكترونية ego

إن كنت تبحث عن الشيشة الالكترونية ego للبيع في مصر أو في دبي أو في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *