علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

اسباب الادمان على الفيس بوك

اسباب الادمان على الفيس بوكأصبحت المجتمعات الإنسانية في عالمنا الحديث تهتم كثيرا بملف فرض نفسه بقوة على الساحة وهو الادمان على الفيس بوك وكثرت التفسيرات والأبحاث حول هذا الموضوع وأصبح ملف أسباب الادمان على الفيس بوك يجد له موقعا معتبرا في كافة مراكز البحث النفسي التي تهتم بظاهرة الإدمان بشكل عام حيث أصبحت ظاهرة ادمان الفيس بوك تؤرق العديد من الأسر داخل مجتمعنا العربي ، فقد وصلت إلى مستويات تخطف الفرد المدمن على الفيس بوك من أهله وأصدقائه إلى عالم افتراضي متشعب المشارب والثقافات ومن ثم قبيل الحديث عن اسباب ادمان الفيس بوك ، فنحن بحاجة أن نذكر اضرار الادمان عليه.

اضرار ادمان الفيس بوك:

1: التأثير السلبي على قدرة الإنسان على إنشاء علاقات إنسانية سوية خاصة إذا كان في مقتبل العمر فنجده يستعيض عن إنشاء تلك العلاقات الطبيعية بإنشاء علاقات متشابكة مع أشخاص افتراضيين في عالم الفيس بوك الافتراضي وبلا شك إن دقة معلومات الشخص المستخدم للفيس بوك عن شبكة علاقاته داخل الفيس بوك محل شك فكثيرا ما ينتحل الأشخاص شخصيات لا تعبر عنهم داخل الفيس بوك شكلا وموضوعا مما قد يصيب الإنسان فيما بعد بصدمة نفسية تفقده الثقة في الآخرين حتى في عالمه الواقعي.

2: إذا كان الشخص مرتبط اجتماعيا (متزوجا) فان ادمان الفيس بوك كفيل أن يدمر قدرته على متابعة أسرته مما يسبب بشكل كبير انتشار وتفشى ظاهرة التفكك الأسرى. فضلا على أن الشخص إن لم يكن متزوجا فالفيس بوك يدمر قدرته على التواصل مع أهله وأصدقائه فدائما يفضل الجلوس داخل فضاء الفيس بوك على الجلوس مع أهله أو أصدقائه المقربين.

3: بلا شك أن ادمان الفيس بوك يقلل إلى حد كبير قدرة الفرد على الإنتاج أو التحصيل الدراسي إن كان في مرحلة الدراسة مما يحدث تأثير بالغ في معدلات النمو الاقتصادية داخل المجتمع ويضرب جهود التنمية البشرية في خلق إنسان ناجح في مقتل.

4: يؤثر الفيس بوك بسبب ما يوفره من وسائل جذب على تركيز الإنسان العقلي حيث ينصب كل تفكيره في الفيس بوك حتى ولو كان بعيدا عنه كما يؤثر على قدرته ونشاطه الجسماني فغالبا تجد مدمن الفيس بوك يسهر عليه لساعات متأخرة ليلا مما يقلل عدد ساعات النوم بالإضافة أن الدراسات أثبتت أن مده طويلة أمام الحاسوب تعنى سمنة مفرطة وهذا المرض انتشر كثيراً وعززه ادمان الفيس بوك حسب ما ذكرته مراكز بحثية أمريكية متخصصة في مواجهة تفشى مرض السمنة في الولايات المتحدة.

5: تعرض الشخص للعديد من الثقافات الوافدة التي قد يكون منها ما هو مدمر لعاداته ولتقاليده خاصة إذا كان الشخص قليل الثقافة والوعي.

وبعد أن ذكرنا أخي الكريم الأضرار التي قد يخلفها ادمان الفيس بوك على الشخص والمجتمع هيا بنا نعود إلى ذكر الفقرة الرئيسية في موضوعنا وهو اسباب الادمان على الفيس بوك وفى حقيقة الأمر تلك الأسباب ما هي إلا خليط متجانس من عوامل اجتماعية وشخصية وأسرية متعددة ولكننا سنلخصها في نقاط محددة حفاظا على وقتك وتعميما للفائدة.

اسباب الادمان على الفيس بوك :

أولا: الطبيعة الشخصية للمدمن على الفيس بوك محل الدراسة فمثلا الشخصية الانطوائية الغير قادرة على إنشاء علاقات طبيعية وسوية داخل مجتمعها قد يكون الفيس بوك المنفذ الأفضل لديها لإنشاء علاقات صداقة تعوضها على ما سببته عدم الثقة بالنفس داخلها من إنشاء علاقات إنسانية حقيقية.

ثانيا: الفتيات نظرا للفراغ وجلوسهم مده طويلة داخل المنزل الأكثر عرضه للتعلق ولإدمان الفيس بوك عن الأولاد الذين قد يكون نشاطهم خارج المنزل مقللا لحدة تأثرهم بالفيس بوك.

ثالثا: الصدمات النفسية المتتابعة نتيجة علاقات إنسانية واقعية قد تدفع الإنسان إلى الهروب عبر الفيس بوك وغالبا ما يحاول تعويض نقصه وفشله من خلال تقمص شخصيات مضادة ومعاكسه لشخصيته داخل الفيس بوك.

رابعا: ما يوفره الفيس بوك من خدمات أخرى خارج نطاق التواصل الاجتماعي مثل الألعاب قد يكون أحد مداخل ادمان الفيس بوك.

خامسا: التفكك الأسرى وعدم متابعة الأبناء قد يدفعهم إلى الهروب من جحيم المشاكل الأسرية إلى عالم افتراضي أخر مثل الفيس بوك.

ومن ثم يجب علينا أن نتجنب كافة الأسباب والعوامل التي قد تقودنا إلى ادمان الفيس بوك فمن المهم أن يكون لدينا وعى وتقدير لقيمة كل اكتشاف أو اختراع أو إنجاز قد يفيد الإنسانية إذا تم التعامل معه بحكمة ورشد .. فنحن هنا لا نقول “لا تستخدم الفيس بوك مطلقاً” فهو بالتأكيد كموقع الكتروني له العديد والعديد من الفوائد حيث أن أي شركة تسويق الكتروني أو أي خبير تسويق الكتروني يستخدمونه الآن كأداة رئيسية للتسويق لمنتجاتها وخدماتها .. كما أن الكثير من الناس يستخدمونه للتواصل فيما بينهم خاصة إذا كان يفصل بينهم بعد المسافات .. ولكن الذي نقصده هو عدم قضاء الكثير من الأوقات عليه مما يؤثر على حياتنا الاجتماعية ككل في عالمنا الواقعي ..

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

اختبار ادمان الانترنت

اختبار ادمان الانترنت

إن شيوع استخدام الانترنت في وقتنا الحالي بالإضافة إلى الأهمية التي أصبح يمثلها في حياتنا …

3 تعليقات

  1. حقيقة مؤلمة التدمير عن بعد متواصل عصر الإستعمار المباشر ولى و خلفه إستعمار لا يمكن إخراجه

  2. نسيت نقطة مهمة من اسباب الادمان وهو النرجسية واقصد ان يصبح الشخص نرجسيا وينشر كل يوم اكثر من منشور على حسابه لكي يتفاعل معه الناس ويحصل على عدد كبير من اللايكات والكومنتات مما قد يؤدي الى استعلاه عالجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *