علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

اسباب ادمان الانترنت

اسباب ادمان الانترنتهل يتخيل أحد الآن عالمنا بدون انترنت؟ هل يمكن أن نتخيل منظومة عمل في أي مؤسسة الآن بدون انترنت؟ هل يمكن تخيل جامعة أو بحث دراسي بدون انترنت؟ هل يمكن أن يتخيل الإعلامي أو السياسي أو الطبيب أو المهندس أو الطالب حياته المهنية دون الانترنت؟ بالتأكيد الإجابة لدى السواد الأعظم هي “لا” ، ولكن لا يمكن أن نختلف أن هذا الاحتياج الملح للإنترنت إلى مستوى جعل واقع اختفائه ضرب من ضروب الجنون … هذا الاحتياج أوجد تحدى ومشكلة قد يعاني منها الكثير وهي ادمان الانترنت ولعل مناقشة أسباب ادمان الانترنت يتطلب أن نركز على:

الشرائح الأكثر عرضة لادمان الانترنت:

بداية كقاعدة عامة كل من يتجاوز استخدامه للإنترنت 20 ساعة أسبوعيا فهو الأكثر عرضة لادمان الانترنت والان هيا بنا نذكر الشرائح الشخصية والعمرية الأكثر عرضة لادمان الانترنت:

1: المراهقين: لما يوفره الانترنت من واقع خيالي افتراضي محبذ للغاية إلى نفس الإنسان في فترة المراهقة؟

2: الأولاد أكثر عرضه من الفتيات لادمان الانترنت في مجتمعاتنا الشرقية نظرا للقيود الأسرية على الفتيات في استخدام الانترنت.

3: الشخص الانطوائي الذي لا يملك مهارات التعامل مع المجتمع ويجد غايته في شبكه من الأشخاص المجهولين على الانترنت ولما كانت الثقة بالنفس عند الشخص الانطوائي منعدمة فان تعامله مع أشخاص من وراء الشاشات يجعل حاجته للثقة بنفسه غير ملحة وفى كثير من الأحيان يصنع لنفسه شخصية بطوليه وهمية يخاطب بها الآخرون على الانترنت فقد يكون هزيلا ويظهر نفسه في شكل القوى وقد يكون قليل الوسامة ويظهر نفسه بمظهر الوسيم الجذاب وقد يكون فقيرا ويدعى الثراء والغنى.

4: الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الوحدة أو الملل هم الأكثر عرضه لادمان الانترنت.

وبعد مناقشة الشرائح التي تتعرض أكثر من غيرها لإدمان الانترنت فيجب أن نذكر في سياق حديثنا عن اسباب ادمان الانترنت المواقع التي تجذب كل شريحة من هؤلاء:

أولا: المراهقين: ينجذبون كثيرا لمواقع الألعاب.

ثانيا: الشخص الانطوائي يجد ضالته دائما في مواقع الدردشة.

ثالثا: الشخص الذي يعاني من الملل أو الوحدة فضالته دائما في مواقع التواصل الاجتماعي.

والأن هيا بنا نذكر في نقاط محددة

اسباب ادمان الانترنت:

1: إن الانترنت يوفر السرية في أي رغبه يريد الإنسان أن يهدف إليها عبر الشبكة العنكبوتية مما يجعل الإقبال عليه للحصول على رغبته السرية متاحا ويسيرا ومن ثم يتكرر الأمر ويصبح ادمان الانترنت واقعا حقيقيا لما يوفره من تحقيق رغبات مكبوتة بشكل سرى.

2: الانترنت وسيلة مريحة وسهلة للغاية للحصول على المعلومة فمع الثورة الكبيرة في مجال المعلومات وانتشار تكنولوجيا الاتصال بشكل كبير وتعدد الوسائل التي يمكن بها الوصول إلى الانترنت بسهولة من أي مكان جعل الراغبين في الحصول على المعلومات في اى مجال يترسخ لديهم حالة من الإدمان على استخدام شبكة الانترنت لتحقيق هذا الغرض.

3: الهروب من الواقع إلى عالم افتراضي وهمي يصنعه الإنسان بنفسه وتوفره له مواقع الانترنت المختلفة والمتشعبة وأكثر المقبلين على ادمان الانترنت من هذا المدخل هم من يعانون الفشل أو الملل في حياتهم الواقعية فيكون الهروب عبر الشبكة العنكبوتية الحل الأقرب والأسهل لهم.

4: إن ظهور الشبكات الاجتماعية التي مثلت حلقة متشابكة تجمع بني البشر عبر العالم ساهم بشكل كبير في زيادة الإقبال على الانترنت وأصبح أهم اسباب ادمان الانترنت على الإطلاق بعد أن كانت المواقع الإباحية هي السبب الأول والأكثر شهرة.

إن معرفة اسباب ادمان الانترنت المدخل العملي للتعامل مع المشكلة التي إن تفاقمت وخرجت عن حدود السيطرة سوف تسبب معاناة كبيرة للشخص المدمن وكل من حوله.

شاهد أيضاً

اختبار ادمان الانترنت

اختبار ادمان الانترنت

إن شيوع استخدام الانترنت في وقتنا الحالي بالإضافة إلى الأهمية التي أصبح يمثلها في حياتنا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *