علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

ادمان الفيس بوك

ادمان الفيس بوكإن مصطلح الفيس بوك أصبح في سنوات قلائل يتردد بكثرة في المجتمع .. فلا شك أن هذا المصطلح قد طرق على أبواب أذنك كثيرا سواء في جلسات الأصدقاء أو وسائل الإعلام ولا يمكن أن ننكر أن الفيس بوك أصبح مؤثرا للغاية كعنصر تواصل بين البشر فقليل ما تجد أحد من المشاهير لا يملك حساب على الفيس بوك فضلا عن صفحات الفيس بوك التي تستخدمها البرامج التلفزيونية والشركات التجارية لتتواصل مع جمهورها ومستهلكي منتجاتها عن طريق ما يُسمى بـ التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك …. ومن ثم نحن أمام واقع جديد يغزوا حياتنا ويفرض علينا تحديات كثيرة مستحدثة لابد من التعامل معها على أسس علمية وعمليه ولعل من أخطر وأهم التحديات تلك هو موضوع إدمان الفيس بوك … ويجب علينا قبيل الحديث عن ادمان الفيس بوك أن نذكر لك آخى الكريم.

ما هو الفيس بوك ؟ وما هو تاريخ الفيس بوك ؟

الفيس بوك: شبكة تواصل اجتماعي ينضم إليها مستخدمي الانترنت وفق قواعد وآليات تحددها شركة الفيس بوك وهى شركة مساهمة. يستطيع مستخدمي الفيس بوك التواصل فيما بينهم عبر تلك الشبكة. مستخدمين العديد من الوسائل التي وفرتها شركة الفيس بوك ليكون التواصل ممتعا وشيقا وجذابا.

تاريخ الفيس بوك :

إن الفيس بوك اكتشاف غير متوقع أو مخطط له وكانت البداية موقع فيس ماتش في جامعة هارفارد وكان موقع ينشر صور شخصية لمجموعة من الأشخاص يختار رواد الموقع الشخص ذات الصورة التي تتمتع بجاذبية أكثر ولقد أنشأ ذلك الموقع الطالب مارك زوكربيرغ وقام بتطويره ليتحول إلى موقع الفيس بوك كما هو الأن.

إدمان الفيس بوك :

هو اعتياد الشخص على استخدام الفيس بوك كوسيلة لإنشاء علاقات إنسانية افتراضيه مع أشخاص افتراضين بمعدل استخدام يومي لا ينقطع ولعدد من الساعات يوميا فيصبح جزء من نشاط الفرد اليومي الذي لا يمكنه الاستغناء عنه هو فتح حسابه على الفيس بوك.
ويجب أن نذكر أن أكثر الشخصيات إدمانا للفيس بوك هي الشخصية الانطوائية أو الشخصية التي تعاني من الفراغ أو الشخصية التي تفتقد لمعايير الثقة بالنفس.

ولكي تكتمل الفائدة من مناقشتنا لإدمان الفيس بوك لابد أن نذكر ما هي الأعراض التي إن ظهرت على الشخص استطعنا أن نوصفه بمدمن للفيس بوك ..

أعراض ادمان الفيس بوك :

أولا: إصابة الشخص المستخدم للفيس بوك بحالة من عدم الإشباع من الفيس بوك فيستمر عليه مدة طويلة في اليوم يستخدم كل ما يتيح له الفيس بوك من ( دردشة – متابعة اخبار – إنشاء صداقات – تعليقات – ألعاب ) فنجد هذا الشخص لا يترك الفيس بوك إلا بعد الشعور الفعلي بتعب جسماني وذهني من تلك المتابعة المرضية للفيس بوك.
ثانيا: الشعور الدائم لدى مدمن الفيس بوك عند مغادرته له بالرغبة الملحة للعودة مرة أخرى للدخول عليه وللسخرية قد يحدث بالفعل ويعود مدمن الفيس بوك للدخول مرة أخرى عليه وقضاء وقتا ليس بالقليل عليه.
ثالثا: يهمل الشخص المدمن للفيس بوك كافة واجباته الأسرية والاجتماعية لصالح تواجده وتفاعله الجنوني مع الفيس بوك.
رابعا: يهمل الشخص كافة الهويات التي كان يعشق ويعتاد ممارستها قبل تعرفه على الفيس بوك ويبقى الفيس بوك هو معشوقه الأول والأخير.
خامسا: الشعور بالضيق المبالغ فيه إذا ابتعد الشخص لفترة عن الفيس بوك.
سادسا: الحديث المتكرر للشخص عن الفيس بوك وهو بعيدا عنه في جلساته ومع أصدقائه.
سابعا: المحاولة الفاشلة تلو الأخرى لتقليل ساعات استخدام الفيس بوك ذاك حال مدمن الفيس بوك فما يكاد يقلل ساعات استخدامه له إلا ويفشل ويعود إلى سيرته الأولى.

عزيزي القارئ خذ من الفيس بوك ما يعنيك ولا تحاول أن تجعله حياتك التي تعيشها بكل نشاطاته وخواصه ولا تحول ما قد يكون أضافه لك في الحياة العصرية إلى نقمة عليك يسبب لك الفشل والتأخر.

شاهد أيضاً

ادمان الانترنت addiction to internet

بحث عن ادمان الانترنت

إن ادمان الانترنت هو تحدى مستحدث جلبته علينا التكنولوجيا الحديثة خاصة بعد الثورة المعلوماتية الرهيبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *