علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

أعراض ادمان الانترنت

أعراض ادمان الانترنتبعد الوقوع في فخ إدمان الانترنت يبدأ المدمن في رؤية العالم من منظور جديد هو منظور الانترنت، وفي هذا المقال سنحاول تفسير هذا المنظور الجديد والغريب والعجيب والآثار المترتبة عليه حيث أننا كنت لفترة من حياتنا من الشباب المهووسين بالانترنت .. ذلك الاختراع الحديث الذي غزي مجتمعنا وقدم لنا الكثير والكثير من الوعود.

وعد بان تحبك فتاة أجنبيه وترسل لك دعوة سفر الي بلاد تتحقق فيها الاحلام بكل سهولة، ووعد أن تجد فتاة أحلامك التي تبحث عنها في الارض والبحر والجو ولا شك انك لن تتردد في البحث عنها في النت أيضاً، ووعد بان تجد فرصة عمل مريحه جدا بحيث لا تتطلب منك سوى أن تجلس فقط أمام شاشة الحاسب، ووعد أن تتعرف علي مليونيراً وتكوّن معه علاقة صداقة قوية بحيث يدعوك للعمل مديراً لأعماله. ووعد بأن تصبح أنت نفسك ذلك المليونير بدون ان تعرف كيف وتسافر في كل العالم وتشتري جزيرة مثل جزيرة الواق واق.

وعود كثيرة كانت تقدمها لنا شبكة الإنترنت التي لم تكن موجوده من قبل علي أيامنا وظهرت فجأة في عالمنا مثل عفريت مصباح علاء الدين تقول لنا شبيك لبيك. مما أثار فضولنا نحن والكثيرين من أبناء جيلنا واخذنا نصرف في كافيهات الانترنت الساعات الطوال وتعرفنا مع الانترنت علي السهر حتى الصباح والنوم حتي المساء وتشقلبت معها أيامنا وأحوالنا.

وأجد أن كلمة شقلبة هي أفضل كلمة تصف حال مدمنين الانترنت ومن مظاهر هذه الشقلبة أيضاً، البعد عن الاصدقاء الحقيقين في العالم الواقعي وخسارتهم واستبدالهم باصدقاء افتراضيين في عالم الانترنت الوهمي معللين انها صداقه بين انسان وانسان حتي ولو كان ذلك الانسان في بلد اخري بعيده، ولكنه مجرد تبرير زائف لعلاقه زائفة يريدون ان يضعوا به حدا للتفكير في مدى استمرار تلك العلاقة الافتراضية من عدمه. وكيف تكون علاقة الصداقة حقيقية دون عملية اتصال حقيقية مع الصديق بشحمه ولحمه؟

انا لا أفتي بانه لا تجوز الصداقة عن طريق الانترنت ولكنني اقول أنها صداقه افتراضية وغير حقيقية، وأقول أننا يجب ان نفرق بين الحقيقي الذي هو علي الارض والافتراضي الذي هو علي النت.

لكن مدمنين الانترنت يغفلون هذة التفرقة بين العالمين الواقعي والافتراضي ولا يأخذونها بعين الاعتبار ويختلط عندهم الوهم بالحقيقة والواقع بالخيال. ونجدهم يطورون علاقاتهم ويخترعون موضوعات مثل (الحب عن طريق الانترنت) ذلك الموضوع الذي تحول إلي عقيده يؤمنون بها وكذلك (الزواج عن طريق الانترنت) الذي يقدم وعداً كبيراً لكل شاب وفتاة، ولم يتبقي لهم سوى موضوع الانجاب عن طريق الانترنت !

ومن مظاهر ادمان الانترنت ايضاً عدم الاحساس بالوقت فلا يعترف مدمن الانترنت بالوقت الذي تعلن عنه ساعة الواقع ولا أي ساعة أخرى، ولعل ذلك يكون ملحوظ جدا علي مدمنين الانترنت. ولا شك أن لهذا المظهر الخطير ثمنه الذي يدفعه المدمن مثل التأخر الدراسي أو كثرة الغياب من العمل بسبب السهر واهمال الموضوعات المهمة التي يجب أن يخصص لها وقتاً وكلها آثار مدمرة مترتبة علي إدمان الانترنت.

وكذلك العزلة من المظاهر الواضحة لإدمان الانترنت والخطيرة أيضاً علي مدمنين الانترنت حيث يبتعد الشخص عن المحيطين به ويؤدي إلى العزلة والإنطواء علي الذات وتقل مقدرته علي خلق شخصية اجتماعية ايجابية. وقد تتسبب العزلة في تصدع العلاقات الأسرية وتفكك الأسرة.

كما أن لإدمان الإنترنت مظاهر أخري خطيرة مثل تأثر الهوية الثقافية والقيمية لدي الشباب نتيجة للتعرض لهذا الغزو المعلوماتي خصوصا في ظل صعوبة الرقابة والتحكم بشبكة الانترنت.

وكذلك هناك أضرار صحية تترافق مع ادمان الانترنت مثل البدانه وامراض العين نتيجة التعرض المستمر للاشعاع الذي تبثه الشاشة وأضرار أخرى تصيب العمود الفقري والقدمين نتيجة لنوع الجلسة والمدة الزمنية لها امام الشاشة.

بقلم/ سيد صابر            خبير تنمية بشرية

شاهد أيضاً

اختبار ادمان الانترنت

اختبار ادمان الانترنت

إن شيوع استخدام الانترنت في وقتنا الحالي بالإضافة إلى الأهمية التي أصبح يمثلها في حياتنا …

تعليق واحد

  1. خطيبي يعاني من ادمان المواقع الاجتماعية فهو يقضي جل وقته امام هاتفه و لا يهمه اي احد تماما الا هاتفه الذي اصبح هاجسه الوحيد كيف اتعامل معه و كيف اساعده على التخلص من هذه العادة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *